JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

Startseite

عورة الأمة وعورة الحرة وصور لجواري عاريات لماذا كان عمر يضرب الإماء اذا تشبهن بالحرائر

عورة الجارية في الإسلام وصور العرايا المنتشرة 

نشر خالد منتصر تغريدة قبل فترة يدعي فيها أن المسلمين كانوا يعرضون الجواري عاريات الصدور وهذا مما أثار المسلمين عليه فهيا نرى صحة هذا الإدعاء ومن أين له بهذه الصور وهل كلامه صحيح. 

ترون هذه التغريدة التي  أقتبس فيها صور لفتيات عاريات الصدور تم إلتقاط هذه الصور في عام 1903م في تونس وهذه الصور الفوتوغرافية متداولة في جميع أنحاء الفيسبوك مواقع التواصل الإجتماعي مع العلم أن تونس من اوائل البلدان التي ألغت العبودية قبل أمريكا وفرنسا حتى، وهذا في عام 1846م أي قبل أن تُلتقط هذه الصور المنتشرة بستين سنة؟ فكيف يقولون أنها صور لجواري أو سوق نخاسة؟.
احمد باي ألغى العبودية في تونس عام 1841م قبل التقاط هذه الصور
وللتبسيط أكثر فقد تم إلتقاط تلك الصور فيما بعد من قبل مستشرقين ومصورين إباحيين وتصديرها للغرب، ولم يذكروا أنها صور لجواري أو إماء.
وكانت حملات بيع هذه الصور بعد إستغلال المستشرقين للأُسر في الأحياء الفقيرة واعطائهن أموالاً مقابل تصويرهن بهذا الشكل الفاضح، وقد تم التصوير وبيع تلك الصور المخلة في مجلاتهم بصورة بشعة يستنكرها المرء. 
صور ألتقطها المستشرق شاتلين مارسيل بعد إستغلال الاسر الفقيرة وهذه ليست صور لجواري ولم أنها لجواري
ولم يذكر المستشرق "شاتلين مارسيل Chatelain Marcel" وهو المصور الذي ألتقط هذه الصور أنها لجواري بل قال أن تلك صور لمومسات أو راقصات وقد نشر موقع نسوي تقريراً غاضب حول استغلال الأسر الفقيرة من قبل المستشرقين أمثال لاندروك ولينيرت وشاتلين مارسيل عبر التصوير المخل للنساء حيث قاموا بإعطاء الأسر الفقيرة مبالغ مالية مقابل تصوير فتياتهم بصور فوتوغرافية فاضحة مقابل بعض المال في قصر مستأجر من قبل لاندروك وتجدون هذا التقرير هنا عبر الموقع الفرنسي يتحدث عن تفاصيل الحادثة.
تقرير نسوي غاضب يذكر التقرير إستغلال المستشرقين للأسر الفقيرة لتصوريهن بأوضاع مخلة
وأغلب تلك الصور تم إلتقاطها في نفس القصر التابع للمصور لاندروك كما أكدت "نيكول كانييهNicole Canet" وهي التي قامت بجمع تلك الصور في كتاب سمته "العثور على شاتيلان مرة أخرى" لتحدد موقع التصوير وتبين أن القصر الذي تم إلتقاط تلك الصور فيه ملك أو مستأجر لزميلها في مهنة التصوير لاندروك والصور هاهنا لبعض اليهود أصلاً يرتدون زي عربي كونهم عاشوا بين العرب وليست صور لمسلمين.
صور يهود فوتوغرافية مرتدين زي عربي في تونس

ولكن هناك فيديو وثائقي لجارية عارية الصدر 

هناك فيديو صُور عام 1964م لتجارة العبيد في السعودية وظهرت فيه امرأة عارية الصدر في سوق النخاسة وهو فيديو شهير عبر الإنترنت يكثر تداوله، هذا هو الفيديو الذي في الصورة هو نقصده ويمكنك متابعته سريعاً من هنا 
هذا الوثائقي هو فيلم إيطالي صُور عام 1964م في السعودية واسمه الحقيقي :  Le Schiave Esistono Ancoca من إخراج مالينو مالينوتي وفولكو كيليسي ويكفي أن أخبر القارئ أنه فيلم Mondo
وفي الحقيقة هذا الوثائقي هو فيلم إيطالي صُور عام 1964م في السعودية واسمه الحقيقي :  Le Schiave Esistono Ancoca من إخراج مالينو مالينوتي وفولكو كيليسي ويكفي أن أخبر القارئ أنه فيلم Mondo واذا كنت لا تعلم ماذا يعني مصطلح موندو فسندع دكتور العلوم السياسية في جامعة هامبورغ ستيف إيسومبا في كتابه "أفريقيا أصل ومصدر الكائنات" يشرح لك عن هذا الوثائقي قليلاً ومن الذي قام بتصويره في صورة الكتاب التالي ويمكنك فتح الصورة.
وثائقي موندو هو فيلم وثائقي استغلالي يشبه فيلمًا وثائقيًا زائفًا يصور عادةً مواضيع أو مشاهد أو مواقف مثيرة ملفقة وتشمل السمات الشائعة لأفلام موندو التركيز على الموضوعات المحظورة مثل الموت والجنس والتصوير المعاكس للثقافات الأجنبية بتسلسلات مسرحية والتي تقدم كلقطات وثائقية حقيقية بدأ أسلوب تصوير موندو في إيطاليا عام 1962 من قبل مخرجين بارزين مثل :  ثم ذكر عدد مخرجين من الذين كانوا يصنعون وثائقيات وأفلام Mondo تحتوي على لقطات زائفة ومسرحية مزورة وذكر المخرج [مالينو مالينوتي] + المخرج [فولكو كيليتشي] وهؤلاء هم المخرجين الوثائقيين الذين قاموا بتصوير هذا الوثائقي في السعودية وقال بعد هذا : وثائقيات موندو ذو سمعة سيئة رديئة : وذكر الوثائقي [Le Schiave Esistono Ancora]
فيقول ستيف وثائقي موندو : هو فيلم وثائقي استغلالي يشبه فيلمًا وثائقيًا زائفًا يصور عادةً مواضيع أو مشاهد أو مواقف مثيرة ملفقة وتشمل السمات الشائعة لأفلام موندو التركيز على الموضوعات المحظورة مثل الموت والجنس والتصوير المعاكس للثقافات الأجنبية بتسلسلات مسرحية والتي تقدم كلقطات وثائقية حقيقية بدأ أسلوب تصوير موندو في إيطاليا عام 1962 من قبل مخرجين بارزين مثل :  ثم ذكر عدد مخرجين من الذين كانوا يصنعون وثائقيات وأفلام Mondo تحتوي على لقطات زائفة ومسرحية مزورة وذكر المخرج [مالينو مالينوتي] + المخرج [فولكو كيليتشي] وهؤلاء هم المخرجين الوثائقيين الذين قاموا بتصوير هذا الوثائقي في السعودية وقال بعد هذا : وثائقيات موندو ذو سمعة سيئة رديئة : وذكر الوثائقي [Le Schiave Esistono Ancora] هيا الآن أنظر إلي دجل والخداع فهذا الفيديو الذي صُور في السعودية عام 1964م والذي ظهرت فيه امرأة عارية الصدر في سوق النخاسة تم إعداد تلك اللقطة باتفاق مسبق من قبل المخرج المعروف مالينو مع فولكو وتم فضحهم بعد ست سنوات لدرجة أن موقع إيطالي للوثائقيات والأفلام بعد نشره لهذا الوثائقي قام بحذفه من المنصة ثم نبه وكتب Mondo اي فيه لقطات مسرحية زائفة وبالتعليق أسفل الفيديو قال : هذا الفيديو في سياق مشهد مسرحي يمكنك الإطلاع على هذا الموقع من هنا
وثائقي موندو

• شهادة المستشرقين كافية

إذا بحثت في كتابات الرحالة والمستشرقين الذين درسوا الرق في الشرق بشكل جدي فلن تجد أي ذكر لهم بأنهم رأوا أو قالوا شيء عن تعرية الإماء في الأسواق أو الطرقات فهل غفلوا عن هذه النقطة؟
ونتمنى من خالد منتصر أن يجد لنا مستشرق واحد قال "رأيت العرب يعرضون العبيد عاريات"بل إن المستشرقين كتبوا عكس هذا بالضبط، فتقول شاستين جونستون استاذة التاريخ في جامعة فلوريدا متحدثة عن البعثات الإستشراقية التي كانت تذهب للشرق: "سافر المستشرقون إلى الشرق لينظروا إلى خيالات المرأة الشرقية العارية ولم يجدوا أي امرأة لا تضع الحجاب هناك حتى الجواري وقد كانت هذا الأمر مخيبًا لهم ، لدرجة أن الشاعر ناثانيال باركر ويليس حين ذهابه للشرق قام بالتلصص عاى المنازل بعد أصيب بالخيبة أنه لم يرى أي امرأة بغير حجاب ، وعند تلصصه على البيوت بحثاً عن نساء غير محجبات رأى جارية جميلة من وراء الباب وقال تباً للعثمانيين هم وحدهم من يمتلكون هذا الجمال ويخبؤونه"  هذه الرحلات الإستشراقية إذا وجدت نساء عاريات في الأسواق كما يخبرنا العلمانيون ألن يكتبوا ذلك؟ أو يسردوه في رحلاتهم عنها ؟ ولما لم يكتبوا هذا وهم ذهبوا بالأصل ليروا خيالات المرأة الشرقية العارية التي كان يصورها الرسامون عنها؟ ولما أُصيبوا بالخيبة كما تقول شاستين جونستون؟
سافر ديفيد دور ، وهو أمريكي من أصل أفريقي مُستعبد ، رافق سيده إلى الشرق الأوسط في خمسينيات القرن التاسع عشر ، أكثر نموذجية لكتابة السفر الأمريكية وكتب "أن عدم القدرة على رؤية وجوه المسلمات كان مصدر معنويات منخفضة" وكتب: "كنت سأدفع خمسة جنيهات لرفع حجاب أي امرأة". وعبر 10 رجال أمريكيين عن ذلك ايضاً، وعندما زار الشاعر #ناثانيال_باركر_ويليس الشرق الأوسط في عام 1852 ، كان يتلصص في أماكن متعددة بحثًا عن نساء غير محجبات واشتكى بمرارة من أن المنازل التركية" أغلقت النوافذ بغيرة." وبعد أن ألقى أخيرًا نظرة خاطفة على فتاة جارية من خلال باب مفتوح ، قال ويليس عن أسفه ،" اعتقد أن الأتراك الخبيثين أصحاب العمامة" وحدهم من قد يمتلكون مثل هذه الجمال!    - شاستين جونستون أستاذة التاريخ بجامعة فلوريدا
وبعد أن أحبط الحجاب خيالات المستشرقين عن المرأة الشرقية قام الفنانين برسم تخيالاتهم الجنسية عن المرأة الشرقية العارية بلوحات وصور فوتوغرافية عارية كما تقول جونستون، فـأي صورة كرتونية أو لوحة تقابلك فيها رجل عربي يبيع جارية عارية فاعلم أنها لوحات رسمت من قبل هؤلاء المسافرين لعدم مقدرتهم رؤية المسلمات من دون حجاب أو كما تقول جونستون اصيبوا بالخيبة فقد افسد الحجاب عليهم هذه الخيالات الجنسية ولكن الرسامون اتاحوا لهم هذا عبر لوحاتهم العارية.
الحجاب أحبط نظرة المسافرين عن الشرق ، ولكن الفنانين أتاحوا الوصول إلى خيالات صور نساء الشرق الأوسط للجمهور الأمريكي، كان الموضوع الأكثر شيوعًا للفن الاستشراقي بالتخيلات هو امرأة الحريم ، أو الجواري قام فنانين بعمل هذا الفن الأمريكيين مثل فريدريك آرثر بريدجمان وهنري سيدونز رسموا عشرات اللوحات من فتيات الحريم الجميلات وفي أواخر القرن التاسع عشر، أمريكيين توافدوا إلى معرض شيكاغو العالمي عام 1893 ، حيث كانت لوحة جون سينجر سارجنت صورة عارية لفتاة مصرية ، مصطفين أيضًا لرؤية بطن مستورد  الراقصون في منتصف الطريق يرقصون على "الهوتشي كوتشي".   - شاستين جونستون أستاذ التاريخ بجامعة فلوريدا
وكل ما وردنا في شأن هذا هي تلك الرسوم الخيالية التي أوردها الفنانون فلا يبنى عليها برهان، وصور فوتوغرافية للقطات تم تحضيرها من قبل "شاتلين مارسيل" كما ذكرنا سابقاً ولم يذكر شاتلين أن تلك الصور الخيالية كانت لجواري أو عبيد بل كل ما ذكره أن الصور لمومسات وراقصات ولم يذكروا الجواري أو العبيد ابداً، ولعل هذه الخيالات الأوروبية التي بعثت للشرق عبر سفريات مهووسة قد ألتصقت في مخيلة المخرج مالينو وفولكو وأنتجت ذلك الوثائقي في السعودية، حيث كانت بعض المناطق في العالم الغربي مثل الولايات المتحدة في فيرجينيا وبعض مناطق إيطاليا وفرنسا وغيرها يعرضون الجواري السود عاريات للإعلان عن قدرتهن الجنسية على الإنجاب ولعل هذا ما جعل المخرج مالينو يقع بهذه السقطة ويظهر جارية سوداء عارية في تصويره لذلك الوثائقي في السعودية ظنًا منه أنها لقطة عادية قد تجدها في مكة كما قد تجدها في كل أزقة فيرجينيا.
فيرجينيا
فانظروا الى كل هذا السياق التاريخي كيف يتم اقتصاصه وصنع روايات من الخيال عبر التدليس على الإسلام ومحاولة إلصاقهم هذا الهوس على تاريخ الإسلام وهذا الخيال الفاسد ناتج عن فهم فاسد في شأن عورة الجارية في الفقه الإسلامي فلم يكن مدار حيث الفقهاء في شأن العورة في عورة النظر ولكن في عورة الصلاة وعورتها أمام محارمها.

• عورة الجارية في الفقه الإسلامي

عورة الجارية كعورة الحرة وهو الصحيح المقرر من قِبل السلف وفهمهم والأصل كما صرح ابن تيمية وابن حزم وابن القطان والغزالي وغيرهم بعد ردودهم بالدليل والأثر وإنما الذين قرروا أن عورة الجارية من السرة إلى الركبة كان مدار حديثهم هو في عورة الصلاة وعورتها أمام محارمها وليس في عورة النظر، وقد نبه ابن القيم لهذا قائلاً:"وأما إماء التسري اللاتي جرت العادة بصونهن وحجبهن فأين أباح الله ورسوله لهن أن يكشفن وجوههن في الأسواق والطرقات ومجامع الناس وأذن للرجال في التمتع بالنظر إليهن ؟ فهذا غلط محض على الشريعة ، وأكد هذا الغلط أن بعض الفقهاء ، سمع قولهم : إن الحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها ، وعورة الأمة ما لا يظهر غالبا كالبطن والظهر والساق ; فظن أن ما يظهر غالبا حكمه حكم وجه الرجل ، وهذا إنما هو في الصلاة لا في النظر ، فإن العورة عورتان : عورة في النظر وعورة في الصلاة ، فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين ، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلكفعلم من هذا الخطأ الذي يخيل إلى الأذهان، وأيضاً قولهم أن عورتها من السرة إلى الركبة ليس معناه أنهن عاريات الصدور كما سنوضح.
وأما الفرق بين الحرة والأمة فدين الله تعالى واحد والخلقة والطبيعة واحدة فكل ذلك في الحرائر والإماء سواء حتى يأتي نص في الفرق بينهما في شيء فيوقف عنده ) ثم قال : ( وقد ذهب بعض من وهل في قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) إلى أنه إنما أمر الله تعالى بذلك لأن الفساق كانوا يتعرضون للنساء للفسق فأمر الحرائر بأن يلبسن الجلابيب ليعرف الفساق أنهن حرائر فلا يتعرضوهن ) ونحن نبرأ من هذا التفسير الفاسد الذي هو إما زلة عالم أو وهلة فاضل عاقل أو افتراء كاذب فاسق لأن فيه أن الله تعالى أطلق الفساق على أعراض إماء المسلمين وهذه مصيبة الأبد وما اختلف اثنان من أهل الإسلام في أن تحريم الزنا بالحرة كتحريمه بالأمة وأن الحد على الزاني بالحرة كالحد على الزاني بالأمة ولا فرق , وأن تعرض الحرة في التحريم كتعرض الأمة ولا فرق ولهذا وشبهه وجب أن لا يقبل قول أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بأن يسنده إليه عليه السلام
وكان خطأ بعضهم  باستدلالهم بحديث ضعيف عن عمرو بن شعيب على التفرقة بين عورة الأمة عورة الحرة ، وهذه التفرقة ليست في عورتها عند خروجها من المنزل وإنما كان التفرقة في شأن عورة الصلاة وليس في عورة النظر من الأجنبي كما يتهيأ لبعض المغرضين وكما أشار ابن القيم سابقاً، وحتى اقتباساتهم لكتب الأئمة تكون مقتصة عن عمد وتجدها دائما في باب الصلاة أو عورتها أمام سيدها أما عورتها عند الخروج فجميعهم صرح بأنها كعورة الحرة وهذا فيديو يوضح فيه عثمان الخميس أن العلماء عند حديثهم عن العورة يريدون العورة في الصلاة

ماذا عن فعل ابن عمر ولمسه للإماء في الأسواق

أما حول استدلالهم بأثر ابن عمر أنه إذا اراد شراء جارية كشف عن ساقها ووضع يده بين ثدييها بأن معناه عاريات الصدور فهذا التدليس عينه فأصل الرواية تقول من وراء ثياب ومعلوم أنه كان يفعل ذلك بعد الشراء، بينما دعوى المغرضين أن الجواري يعرضن في الأسواق عاريات فكيف يستدلون بهذا الأثر الذي يذكر أنهن يرتدين الثياب للقول بأن المسلمين يعرضون الجواري عاريات دون ثياب؟
فالأثر الذي أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج5/ص537) عن عبيد الله بن عمر عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان إذا اشترى جارية كشف عن ساقها ووضع يده بين ثدييها، وعلى عجزها وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثوب.
فليس في الرواية أنها عارية بل ذكر أنه من وراء ثياب وهذا حجة عليهم فهم من يدعون تعرية الإماء، ثانياً: أن ابن عمر كان يلمسها بعد شرائها ومن المعلوم أنه يجوز له أن يطأها بعد الشراء لا أن يلمسها فقط، وتجد ابن حزم ساق هذا الأثر في شأن من اراد ان يتزوج امرأة او يشتري جارية ينكحها وكما قال ابن حزم وهذا شأنه وليس لنا حجة الا الله ورسوله

ماهو استدلالهم للتفريق في العورة

كان استدلالهم بحديث ضعيف عن عمرو بن شعيب وفيه "اذا زوج أحدكم أمته عبده فلا ينظرن إلى عورتها" وقد ساق الإمام البيهقي طرق الرواية وضعفها وقال كل طرق هذه الرواية بالأصل تدل على أن المراد فيه بيان مقدار عورة الرجل لا في مقدار عورة الأمة 
وتجد هذا الحديث في سلسلة الضعيف للألباني وملاحظة: كان قول الأئمة واختلافهم في عورة الصلاة وعورتها أمام سيدها وعورتها أمام محارمها ولا يوجد عالم واحد في التاريخ الإسلامي قال بجواز نظر الأجنبي للأمة غير الجصاص وهو معتزلي ضعيف الحديث مطعون فيه وليس له في علم الحديث أصل ، وقوله هنا شاذ ولم نعلم أحد عمل به او أستدل فيه 

وأما الإمام مالك كان يأمر بضرب أي أمة تخرج إلى السوق سافرة عن شعرها؟ فهل يخبرنا أحد اليوم أن غطاء الشعر عند المالكية أهم من غطاء البدن وأن حديث فقهاء المالكية في "كتاب أوجز المسالك" عن عورة الأمة عند خروجها؟؟ بل حديثهم عن عورة الصلاة أو عورتها أمام سيدها ولكن هذا ديدان من يقتص النصوص عن سياقها دائماً.

• عمر بن الخطاب وضربه للإماء المتشبهات بالحرائر

كان عُمر بن الخطاب لا يدع أمة تُقنع في خلافته وإذا رأى جارية تضع الجلباب ذهب وتناولها بالدرة صارخاً لا تشبهوا الإماء بالمحصنات إنما الجلباب الحرائر.
فترى بعض المغرضين يستدلون بهذه الروايات أن الحجاب ليس فرضاً لأنه جاء للتمييز بين الحرائر والإماء واليوم انتهى زمن الإماء فلا حاجة للحجاب !! وهذه حجة مبللة فهم لا يعلمون أن عمر بن الخطاب بالأصل كان يأمر الإماء بتغطية شعورهن إذا خرجن ببعض دروعهن ، وإنما كان ينهاهن عن النقاب الذي فيه إخفاء الهوية وإخفاء الوجه وهذا كما في الرواية الصحيحة في مسند عبد الرزاق الصنعاني يمكنك فتح الصورة.
عبد الرزاق ، عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : ما أدنى ما تكفي الأمة من الثياب ؟ قال : نقول فيها ما قال عمر : " ألقت فروتها وراء الدار ، فيكفيها إزارها ودرعها قال : " وتجعل بعض درعها على [ ص: 134 ] رأسها " ، قلت : فكانت ناكحة عبدا ؟ قال : " وكذلك أمة عند عبد " ، قلت : فكانت ناكحة حرا ؟ قال : " فلتلفف ذلك منها لتصل في إزارها ودرعها وخمارها "
وإنما كان نهي عمر للإماء من تغطية وجوههن والتقنع بالجلباب وكان هذا لأكثر من سبب في خلافته، ومنه أن الإماء كُن يرتدين زي الحرائر ثم يختلطن مع الرجال في الإسواق ويجُسن الناس وهن متبرجات ويخضعن بالقول ، ومنه رواية الجارية التي خرجت مرتدية لجلبابًا وعليها زينة فتغيظ وقال "أتخرجون إماءكم بزينة تفتون الناس!!"
فمنع عُمر أي أمة في عهده من التشبه بالحرائر والتقنع بالجلباب ونجد الباجي في شرحه للرواية يقول فمنع لهذا السبب لأن فيه إساءة للجلباب ولكي لا يصبح هذا الرداء رداء سوءً بين الناس. 
قال الباجي: (قيل: إنه كان يفعل ذلك؛ لأنهن ليس فيهن خَفَرُ الحرائر ولا سترهن ولا يلزمهن ذلك فإذا لبسن ثياب الحرائر اعتقد فيهن من لا يعرفهن أنهن من متبرجات الحرائر فمنع لهذا، والله أعلم وأحكم.)

ولكن التفسيرات في سبب النزول 

كل التفسيرات التي تقول أن آية الجلباب في سورة الأحزاب نزلت للتمبيز بين الحرائر والإماء ليس لها أصلاً صحيح وغير مسندة ومرسلة وليس لها سند متصل فايس هناك أثر صحيح السند ومتصل لهذه التفسيرات فلا يقام عليها بنيان لأنها إنما ظهرت في عهد التابعين وقد توهم بعضهم من فعل عمر هذا، وكما قال ابن حزم فلا اعلم هل هذه كانت زلة عاقل أم افتراء كاذب؟
وكذلك ساق ابن عثيمين تفسيرهم لآية الجلابيب بأنها نزلت تمييز للحرائر عن الإماء ثم قال بعدها مباشرة "هكذا قال بعضهم في سبب النزول ولكنه غير مسند"انتهى

• رواية أنس بن مالك

أما بشأن رواية أنس بن مالك في زواج النبي من صفية حين قالوا "إن حجبها النبي فهي زوجة وإن لم يحجبها في أم ولد" فهذه الرواية في لفظها تنفي حجب الوجه عن الأمة أي "القناع" ولا تنفي عنها تشريع الحجاب 
وقد ذكر الحافظ والمحدث ابن القطان الفاسي أن الذين لم يجدوا أي دليل صريح للتفرقة بين الأمة والحرة بالحجاب ذهبوا يستدلون بما روي عن عمر وضربه للإماء وساق الرواية ثم قال "وهذا ليس بصحيح وليس فيه أكثر من إنكاره على الأمة أن ترتدي رداء الحرة 'القناع' وهي متبرجة فأدبهن عمر رضي الله عنه "
وقد ساق صهيب السقار رواية ابن جريج ووضح أن تغطية الشعر لم ينهى عنه عمر بن الخطاب وفيه تصوير للهيئة التي كان يريها عمر بن الخطاب للفرق بين الأمة والحرة.
وقولهم في كتب الفقه أن عورتها من السرة للركبة لا يعني أبداً أنها عارية الصدر فعورة المرأة أمام المرأة من السرة للركبة أيضاً وعورة المرأة أمام محارمها كذلك من السرة للركبة! فلما لم نسمع عن تعري النساء أمام بعضهم؟ 
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية هذا في كتابه ونبه:
- أن قولهم "عورتها من السرة للركبة" ليس معناه أنهن يخرجن عاريات الصدور وإختلافهم كان في شأن عورة الصلاة وليس في عورة النظر أو الخروج ، كما نبه شيخ الإسلام أنه وقع الوهم عند بعضهم بإستدلالهم بحديث ضعيف عن عمرو بن شعيب ثم صرح " ولأن الأصل أن عورة الأمة كعورة الحرة . "
عليًّا رضي الله عنه قال تصلي الأمة كما تخرج، ومعلومٌ أنّها لا تخرج عارية الصدر والظهر، ولأن الفرق بين الحرة والأمة إنما هو في القناع ونحوه كما دلت عليه الآثار لأن الأصل أن عورة الأمة كعورة الحرة كما أن عورة العبد كعورة الحر.

• الحجة الفاصلة

ألم يقل الفقهاء ايضاً أن عورة المرأة أمام المرأة من السرة للركبة وأن عورة المرأة أمام محارمها من السرة للركبة فهل يفهم من هذا أن معناه ظهورهن عاريات الصدور وهل يستطيع شخص أن يعطينا دليلاً واحد على أنه في عصر النبوة كن النساء يظهرن لبعضهن عاريات الصدور ؟ أو أن المرأة كانت تظهر صدرها امام محارمها فقط لقولهم أن عورتها من السرة إلى الركبة؟ 
ويكفي قول ابن عثيمين عورة المرأة امام المرأة من السرة للركبة فعورة النظر شيء واللباس شيء أخر فلو أن امرأة سترت مابين سرتها وركبتها وأظهرت بقية جسدها متحججة بعذر أن عورتها من السرة للركبة فهذا باطل ولا يجوز ولم يفهم أحد هذا أو يقل به من قبل إنتهى.
ابن عثيمين : عورة المرأة بالنسبة للمرأة من السرة للركبة ولكن اللباس شيء والعورة شيء أخر وأما أن تتخذ المرأة لبسًا قصير من السرة الى الركبة بحجة أن عورة المرأة أمام المرأة من السرة إلى الركبة فإن هذا لا يجوز ولا أظن أن أحد يقول به
وأظن الصورة الأولى من كتاب شرح العمدة لشيخ الإسلام تكفي لنسف كل هذا الهراء 
ولنا فيديو مصور يرد على هذه الشبهة بشكل مفصل تابعوه وقوموا بنشره جزاكم الله خير




NameE-MailNachricht